في 4 مجالات.. خطة توسعية بالهلال الأحمر لمواجهة الطوارئ

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا لكم على متابعتكم خبر عن في 4 مجالات.. خطة توسعية بالهلال الأحمر لمواجهة الطوارئ

كشف تقرير رسمي لهيئة الهلال الأحمر عن خطة هيئة الهلال الأحمر للتوسع في خدماتها الإسعافية، وتوزيعها طبقا للتعداد السكاني والتباعد الجغرافي، من خلال خطة تطوير شاملة تستهدف بها رفع كفاءة المنظومة الإسعافية بشكل كامل، وفقا لتقريرها السنوي 2022.

طوّرت هيئة الهلال الأحمر، خطة استمرارية أعمالها لمواجهة الطوارئ والكوارث، ورفع جاهزيتها للاستجابة النوعية للأزمات لتتماشى مع رؤية المملكة 2030 وإستراتيجية الهيئة، ووفقًا لمعايير الأمانة العامة لمجلس المخاطر الوطنية.

أخبار متعلقة

 

الذكرى التاسعة للبيعة.. 9 سنوات من الخير والريادة
‎ضبط 32 شخصًا لارتكابهم مخالفات رعي

مجالات رئيسية

وأشار التقرير الذي حصلت عليه “اليوم” إلى العمل على رفع الاستعداد للاستجابة في أربع مجالات وهي: البيئات النائية، الأحداث التكتيكية، الانسكابات الكيميائية، مرضى الأوزان الثقيلة.

وتهدف الهيئة في عام 2023 إلى زيادة عدد وحدات الخدمة، لتصبح 905 وحدات في المدن التي عدد سكانها مليون نسمة وأكثر، بمعيار وحدة تشغيلية لكل 20 ألف نسمة، أما المدن التي يتراوح عدد سكانها من 300,000 إلى 1,000,000 نسمة فتستهدف 339 وحدة تشغيلية.

وتأخذ الهيئة بعين الاعتبار، في تطوير إستراتيجيتها، الموائمة لرؤية المملكة 2030، ربط أهدافها الإستراتيجية بأهداف رؤية المملكة والخارطة الإستراتيجية للهيئة 2030، وإستراتيجية القطاع الصحي وإستراتيجية الاتحاد الدولي للهلال والصليب الأحمر.

وتستهدف الهيئة بحلول 2030م استحداث وحدة تشغيلية لكل 20 ألف نسمة في التجمعات المليوينية والكبيرة والمتوسطة، وأن يكون تشغيل الوحدات في التجمعات الصغيرة من قبل المتطوعين، وفي المناطق ذات الكثافة السكانية المؤقتة عن طريق عقود التشغيل المؤقت، أما المناطق غير المأهولة والطرق الرابطة فتستهدف الهيئة الاستجابة للمرضى عن طريق مستجيبين أوليين مثل منسوبي الجهات الأمنية وقطاعات الطوارئ الأخرى.

رفع الجاهزية

وحرصت الهيئة على تطوير إستراتيجية مواجهة الأزمات كهدفٍ مباشر لها، حيث تسعى لرفع الجاهزية في مواجهة الأزمات لتسهيل الحصول على الخدمات الصحية.

ونفذت الهيئة دورة تدريبية للمسعفين على مستوى فروع الهيئة بعنوان إدارة الأزمات والكوارث AHDR لرفع الاستعداد للاستجابة للانسكابات الكيميائية وهي الأحداث التي تكون مع مواد خطرة مثل مواد إشعاعية، كيمائية، نووية وبلغ عدد المتدربين 170 متدربًا.

خطة سنوية

وتطمح الهلال الأحمر إلى تنفيذ خطة سنوية لتنفيذ إستراتيجيتها 2025 للمساهمة في تحقيق مستهدفات القطاع الصحي ورؤية المملكة 2030، وبلغت الأهداف السنوية للهيئة 113 هدفًا سنويًا، و190 مؤشرًا سنويًا، و330 مشروعًا، تمت الموائمة بين الخطط التشغيلية في جميع فروع الهيئة بمناطق المملكة لتحقيق المستهدفات.

خدمات إسعافية

وتهدف الهيئة إلى تحقيق ثلاثة محاور ضمن الغايات الإستراتيجية لها، حيث يتمثل المحور الأول في الارتقاء بالخدمات الطبية الإسعافية عن طريق الاستعداد والعمل في زمن السلم والحرب، ونشر الخدمات الصحية والإنسانية والاجتماعية.

تعزيز التعاون

ويتضمن المحور الثاني تطوير الخدمات الإنسانية والمجتمعية، من خلال تشجيع أفراد المجتمع على التطوع، وتدريب المجتمع على الإسعافات الأولية، ويتمثل المحور الثالث في تعزيز الحضور والتعاون الدولي من خلال أعمال الإغاثة الدولية ونشر المبادئ الإنسانية للحركة الدولية.



شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أحمد شوقي كاتب ومحرر في موقع الرسالة خريج كلية إعلام أحب الصحافة والتحرير ولدي خبره كبيره في السيو

‫0 تعليق

اترك تعليقاً